الرئيسية / news / وزارة الخارجية تحتضن الاجتماع الخامس للحوار السياسي بين جيبوتي واليابان
77777

وزارة الخارجية تحتضن الاجتماع الخامس للحوار السياسي بين جيبوتي واليابان

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، والسفير الياباني المعتمد لدى بلادنا السيد/ تاتسو أراي يوم أمس الأحد في مقر وزارة الشؤون الخارجية اللقاء السنوي الخامس للحوار السياسي بشأن التعاون الثنائي بين جمهورية جيبوتي واليابان، وذلك بحضور مسؤولين وخبراء من البلدين. استهدف الاجتماع استعراض البرامج الحالية والمشاريع التي سيتم تنفيذها في المرحلة القادمة، وذلك في إطار المساعدة الإنمائية التي تقدمها اليابان لجيبوتي. وقد أكد وزير الخارجية في كلمته الافتتاحية على متانة علاقات الصداقة والتعاون الثنائي الذي يربط بين جيبوتي واليابان، مشيدا بالدعم الذي تقدمه الحكومة اليابانية لبلادنا في العديد من المجالات الحيوية ومن أبرزها قطاعات البنية التحتية والمياه وطاقة الحرارة الأرضية، والتعليم والصحة. 

وأوضح رئيس الدبلوماسية الجيبوتية أن العلاقات الجيبوتية – اليابانية شهدت تطورا مطردا أفضى إلى إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين في مجال الأمن ومكافحة القرصنة.
وشدد في الوقت ذاته على أولوية قطاعات التعليم والصحة وتطوير طاقة الحرارة الأرضية في برامج التعاون الثنائي بين البلدين.
بدوره أوضح السفير الياباني أن العلاقات بين اليابان وجيبوتي شهدت منذ الاجتماع الأخير للحوار السياسي تطورات هامة كان لها أثر إيجابي على التعاون الثنائي بين البلدين، وذكر أن من بين هذه التطورات الزيارة التي جاءت بها وزيرة الدفاع اليابانية السيدة/ تومومي إنادا إلى جيبوتي، واجتماع كبار المسئولين التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي السادس حول التنمية في أفريقيا (تيكاد 6) بكمبنسكي في شهر مارس 2016، ولقاء رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله برئيس الوزراء الياباني على هامش قمة «تيكاد» السادسة في نيروبي في أغسطس 2016.
وبعد كلمتي وزير الخارجية والسفير الياباني، استهل الاجتماع أعماله بمتابعة أربعة عروض قدمت حول وضع الاقتصاد الجيبوتي، ومشاريع البنية التحتية الضخمة الجاري تنفيذها حاليا في البلاد، والوضع الحالي للمركز الإقليمي للتدريب البحري والآفاق المستقبلية لبرامجه التأهيلية، فضلا عن التقدم المحرز في برنامج تطوير طاقة الحرارة الأرضية الذي تدعمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
هذا وعقد رئيس الدبلوماسية الجيبوتية، والسفير الياباني على هامش الدورة الخامسة للحوار السياسي بين جيبوتي واليابان لقاءا استعرضا خلاله النتائج التي تمخضت عن الدورة.

  المصدر :alqarn

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *