الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يشارك في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض
22

رئيس الجمهورية يشارك في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض

شارك رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأول الأحد في أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي استضافتها مساء يوم أمس الأحد العاصمة السعودية الرياض، والتي استهدفت بناء شراكة جديدة بين العالم العربي والإسلامي من جهة، والولايات المتحدة من جهة أخرى؛ لمواجهة مخاطر التطرف والإرهاب، ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك بين الشعوب. وكانت القمة قد افتتحت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحضور رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وأكثر من 50 من قادة وزعماء العالمين العربي والإسلامي،  

وبحثت مشاريع الشراكة بين العالمين العربي والإسلامي وبين الولايات المتحدة الأمريكية في الجوانب السياسية والدفاعية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب والتطرف والعمل على تعزيز قيم التسامح والاعتدال.
وانعقد على هامش القمة عدة فعاليات من أبرزها منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، وذلك لدعم التحالف الإسلامي العسكري في محاربة الإرهاب، وافتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف. كما عقد ملتقى «مغردون 2017» الذي تناول كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب، وتأثير الشبكات في الأديان.
هذا وصدر عن القمة في ختام أعمالها إعلان الرياض الذي أكد فيه القادة
التزام دولهم الراسخ بمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف مصادر تمويله، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع ومكافحة الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق فيما بين دولهم.
وثمن القادة الخطوة الرائدة بإعلان النوايا بتأسيس (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي في مدينة الرياض)، والذي ستشارك فيه العديد من الدول للإسهام في تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم، وسوف يتم استكمال التأسيس وإعلان انضمام الدول المشاركة خلال عام 2018م . رحب القادة المشاركون بتأسيس مركز عالمي لمواجهة الفكر المتطرف ومقره الرياض، مشيدين بالأهداف الاستراتيجية للمركز المتمثلة في محاربة التطرف فكرياً وإعلامياً ورقمياً، وتعزيز التعايش والتسامح بين الشعوب.
ونوه إعلان رياض بجهود الدول العربية والإسلامية في التصدي ومنع الهجمات الإرهابية، وتبادل المعلومات الهامة حول المقاتلين الأجانب وتحركاتهم في التنظيمات الإرهابية، والجهود التي تبذلها لمكافحة التطرف والإرهاب، وشددوا على أهمية الإجراءات المتخذة بهذا الشأن، وذلك بالتوازي مع التقدم نحو التوصل إلى تسوية سياسية للصراعات، معربين عن ارتياحهم للعمل مع الحكومة الشرعية والتحالف العربي للتصدي للمنظمات الإرهابية التي تسعى لخلق فراغ سياسي في اليمن.

المصدر :alqarn

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *