الرئيسية / news / مصر تخصص 50 منجة دراسية للشباب الجيبوتي
11

مصر تخصص 50 منجة دراسية للشباب الجيبوتي

في إطار العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين جيبوتي ومصر وما تشهده من تطور مستمر، وعلي هامش الاجتماع الذي جمع أمس الأربعاء بين وزير العمل المكلف بالإصلاح الإداري السيد/ حسن إدريس سمريه ووفد مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال التي خصصت منحا لتدريب 50 من الكوادر الجيبوتية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في سياق مساعي مصر الشقيقة لدعم جهود بلادنا الرامية إلى الاستثمار في الموارد البشرية التقت القرن سفير جمهورية مصر العربية في جيبوتي السيد/ أحمد عادل صبحي وأجرت معه هذا الحوار:ـ 

القرن/ في البداية حبذا لو تسلطون لنا الضوء علي مشروع تخصيص مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال منحا دراسية لـ50 من الكوادر الجيبوتية ؟

السفير المصري : إن هذا المشروع يعد ثمرة من ثمار التطور الذي يشهده التعاون والشراكة بين البلدين والذي تعزز أكثر بعد زيارة فخامة رئيس جمهورية جيبوتي السيد/ إسماعيل عمر جيله في ديسمبر من العام الماضي إلي مصر، ولقائه بأخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي كانت مثمرة وناجحة بكل المقاييس، والتي تم التأكيد فيها علي أهمية بذل المزيد من الجهد للارتقاء بمستوي التعاون، وانطلاقا من هذه الرؤية التكاملية قررت جمهورية مصر العربية أن تهدي جمهورية جيبوتي 50 منحة دراسية من مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال عبر الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية. وتركز هذه الدورات علي تطوير قدرات الشباب الجيبوتي علي كيفية إدارة الأعمال الحرة وخلق فرص عمل، لتكون جيبوتي بذلك من أوائل الدول التي تستفيد من هذا المشروع. وسيتم إطلاق هذا المشروع مطلع شهر أكتوبر القادم في المعهد الوطني للإدارة العامة في جمهورية جيبوتي، وستتم عملية التدريب باللغتين العربية والفرنسية.

القرن/ كيف تقيمون العلاقات الجيبوتية المصرية والدور الإقليمي لجيبوتي؟

السفير المصري/ إن أواصر الأخوة والروابط المتينة التي تجمع بين مصر وجيبوتي تاريخية وعميقة، وتتطور باستمرار وتتجسد من خلال تبادل الدعم والمساندة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، ويندرج في هذا الإطار موقف جمهورية جيبوتي الداعم لمصر في الاتحاد الأفريقي والمؤسسات المنبثقة عنه كمجلس السلم والأمن، كما يندرج فيه أيضا تقدير مصر ودعمها للدور الإيجابي الذي تقوم به جيبوتي في مجال الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، ودورها القوي من أجل تحقيق الأمن و الاستقرار من خلال موقعها الاستراتيجي وارتباطه المباشر بأمن البحر الأحمر. انخرطت جيبوتي بشكل مبــــــاشر و فـــــــــــــاعل منذ الوهلة الأولى في المســـــــــــــاعي الرامية إلى إحلال سلام دائم في الصومال و مواجهة الإرهاب والقرصنة البحرية وإلى جانب ذلك، فإن جيبوتي معروفة بدورها الإنساني والذي يتجلى بوضوح في إيواء عشرات الآلاف من اللاجئين القادمين من دول الجوار وتوفير الرعاية اللائقة لهم.
وإن كان التعاون الثنائي والشراكة القائمة بين البلدين الشقيقين تشهد تطورا مستمرا إلا أننا نتطلع إلي المزيد من التطور للعلاقات بين مصر وجيبوتي بحيث تلامس تطلعات الشعبين في مزيد من التقدم والازدهار.

القرن/ كلمة تودون قولها في ختام هذا اللقاء؟

السفير/ أولاً أتمنى لجيبوتي شعباً وحكومة كل الرخاء والتنمية والازدهار، ويسعدني أن أجدد التهاني والتبريكات بمناسبة إحياء الذكري الأربعين للاستقلال، كما نتمنى أن يساهم هذا المشروع في الجهود الحكومية الرامية إلي تقليص البطالة وخلف فرص عمل للشباب الجيبوتي.
كما أنتهز هذه السانحة لأشيد بالتسهيلات المقدمة لنا من قبل الحكومة الجيبوتية، وخصوصاً من معالي وزير الخارجية السيد/ محمود علي يوسف، وسنعمل إن شاء الله على تحقيق مزيد من التقدم والازدهار لصالح علاقات بلدينا الشقيقين.

المصدر :alqarn