الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يستقبل رئيس صومالي لاند
22

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس صومالي لاند

استقبل رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأحد في القصر الجمهوري رئيس صومالي لاند السيد/ موسى بيحي عبدي، الذي وصل إلى البلاد يوم أمس الأول السبت في زيارة تستغرق 48 ساعة وتعد الأولى من نوعه له منذ تسلمه مقاليد الحكم في صومالي لاند منتصف شهر ديسمبر الماضي. وعقب مراسم الاستقبال الرسمية، عقد رئيس الجمهورية مع الرئيس موسى بيحي اجتماعا استعرضا فيه روابط العلاقات الأخوية والتعاون القائم بين جمهورية جيبوتي وصومالي لاند في مجالات الأمن والتجارة والاقتصاد والتعليم، إلى جانب القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك.  

وحضر الاجتماع من الجانب الجيبوتي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، ووزير العدل ومصلحة السجون المكلف بحقوق الإنسان السيد/ مؤمن أحمد شيخ، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد/ مصطفى محمد محمود، وأمين عام رئاسة الجمهورية السيد/ محمد عبد الله وعيس، ومدير عام الشرطة الوطنية العقيد / عبدالله عبدي فارح، وقائد خفر السواحل العقيد/ وعيس عمر بقري، ومدير إدارة العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية السيد/ ياسين حسين دعاله، وممثل جيبوتي لدى صومالي لاند السيد/ حسين عمر كواليه.
فيما حضر من جانب صومالي لاند، الوفد المرافق للرئيس موسى بيحي، والذي ضم وزير الخارجية السيد/ سعد علي شري، ووزير التعليم والعلوم السيد/ ياسين محمود حير «فرتون»، ووزير العدل السيد/ عبد الغني محمود عاتييه، وقائد الشرطة اللواء عبد الله فضل إيمان، وقائد القوات البحرية السيد/ عبدي حرسي دعاله، وممثل صومالي لاند لدى جيبوتي السيد/ عبد الفتاح سعيد أحمد.
وفي مؤتمر صحفي عقب اللقاء، أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن مجيء رئيس صومالي لاند الى جيبوتي في هذه الزيارة التي تعد الأولى له إلى الخارج منذ انتخابه، تعكس متانة العلاقات الأخوية بين جيبوتي وصومالي لاند، مؤكدا على رغبة الجانبين في توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمن البحري وكذلك المناحي الخدمية للشعبين من قبيل تنقل الأفراد عبر الحدود.
وأضاف وزير الخارجية بالقول: «لقد تم اليوم تشكيل اللجان المشتركة المعنية بإدارة هذه الملفات، والتي كان بعضها موجودا بالفعل، وننتهز هذه الفرصة لتقديم التهاني لشعب صومالي لاند على الأجواء الديمقراطية التي جرت فيها الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أسفرت عن انتخاب الرئيس موسى بيحي».
من جهته، أعرب وزير خارجية صومالي لاند عن شكره لجمهورية جيبوتي رئيسا وحكومة وشعبا علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها الرئيس موسى بيحي عبدي والوفد المرافق له في بلدهم الثاني.
وقال سعد علي شري «جاء الرئيس موسى بيحي عبدي إلى هنا تلبية لدعوة تلقاها من رئيس جمهورية جيبوتي، وكان التقليد أن تكون جيبوتي أول دولة يزورها رئيس صومالي لاند بعد تسلمه مقاليد السلطة منتصف الشهر الماضي، ونحن ممتنون للرئيس إسماعيل عمر جيله وحكومته والشعب الجيبوتي الشقيق على حفاوة الاستقال وكرم الضيافة التي حظينا بها من قبلهم جميعا، وقد عقدنا اليوم اجتماعا مشتركا بحضور الرئيسين، وناقشنا فيه سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية كما ناقشنا الأمن والسلام في المنطقة. وقد تمت هذه المحادثات في أجواء مواتية جدا».
وأشاد وزير خارجية صومالي لاند بالجهود التي يضطلع بها الرئيس إسماعيل عمر جيله من أجل إرساء الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي التي تعاني من الفوضى وعدم الاستقرار منذ عقود.

على صعيد ذي صلة، قام رئيس صومالي لاند والوفد المرافق له بزيارة إلى المنطقة الحرة، وكان في استقباله هناك رئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة السيد/ أبو بكر عمر حدي، الذي أطلع الوفد خلال اجتماع قصير على آلية عمل المنطقة الحرة.
كما قام الوفد بزيارة تفقدية مماثلة إلى ميناء دوراله للحاويات وميناء دوراله متعدد الأغراض الذي افتتح مؤخرا، واطلع خلالها على البنية التحتية الحديثة للميناءين وسير العمل فيهما.
ورافق الوفد في هذه الجولة التفقدية رئيس الدبلوماسية الجيبوتية السيد/ محمود علي يوسف، ووزير التجهيزات والنقل السيد/ محمد عبد القادر موسى حيلم.
في سياق متصل، عقد الرئيس موسى بيحي عبدي أمس الأحد لقاء فندق كمبنسكي مع جالية صومالي لاند المقيمة في جيبوتي.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، أقام ظهر أمس الأحد مأدبة غداء علي شرف رئيس صومالي لاند والوفد المرافق له في القصر الجمهوري.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *