الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يهنئ رامافوسا بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لجنوب إفريقيا
22

رئيس الجمهورية يهنئ رامافوسا بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لجنوب إفريقيا

بعث رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأول السبت برقية تهنئة إلى نظيره السيد سيريل رامافوسا لانتخابه رئيسا جديدا لجنوب إفريقيا الأربعاء الماضي، خلفا للرئيس المستقيل جاكوب زوما، وفي برقيته عبر رئيس الجمهورية عن تمنياته للرئيس رامافوسا بالنجاح والسداد وأضاف قائلا: « مما لاشك فيه فإن خبرتكم في إدارة ملفات بلادكم ستكون عاملا حاسما في قيادة جنوب إفريقيا نحو المزيد من الرقي والازدهار.  

وإن السياسات المالية الشفافية والحكم الرشيد التي ترغبون في انتهاجها ستوفر بيئة مواتية لتعزيز الديمقراطية وتحقيق طفرة اقتصادية».
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الجديد لجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، هو من مواليد عام 1952، وقد اشتهر في الساحة السياسية في بلده بالتزامه الشخصي ودوره الكبير في النضال الذي خاضته جنوب إفريقيا من أجل إلغاء الفصل العنصري قبل عام 1991.
وقد شغل رامافوسا في بداية حياته المهنية منصب مستشار قانوني في مجلس نقابات جنوب أفريقيا، وفي عام 1982 أصبح أمينا عاما لاتحاد عمال المناجم. وتعرض للاعتقال بسبب أنشطته المناهضة للفصل العنصري في عام 1974، وظل في السجن لمدة 11 شهرا، ثم اعتقل مرة أخرى عام 1976 بعد أعمال شغب شهدتها سويتو.
كما لعب دورا حاسما في المفاوضات التي جرت في أوائل التسعينيات بهدف تفكيك نظام الفصل العنصري، ليعين بعدها رئيساً للجنة الاستقبال الوطنية التي أعدت لإطلاق سراح الزعيم نيلسون مانديلا من السجن عام 1990.
وعقب أول انتخابات ديمقراطية متعددة الأعراق يوم 27 أبريل 1994، عيّن رامافوسا نائبا برلمانيا ورئيسا للجمعية الدستورية.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *