الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يستقبل رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات التشريعية
13

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات التشريعية

استقبل رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله،يوم أمس الأحد، رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية، رئيس حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية الأسبق، والأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير الدكتور/ محمد الأمين ولد أكيك. وخلال هذه المقابلة، قدم ولد أكيك لرئيس الجمهورية انطباعاته بشأن مجريات الانتخابات التشريعية التي شهدتها جمهورية جيبوتي يوم الجمعة الماضي. وأعرب رئيس بعثة الجامعة العربية في هذا السياق، عن ارتياحه للظروف التي تمت فيها عملية التصويت، مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها السلطات في هذا السياق والتي ضمنت شفافية عملية الاقتراع.

في الإطار ذاته، نوه رئيس الجمهورية بالأجواء المواتية التي تمت فيها الانتخابات في عموم البلاد، وثمن عاليا الجهود التي بذلها المراقبون العرب للتأكد من شفافية عملية الاقتراع في أرجاء البلاد.
وفي تصريح أدلى به لوسائل الإعلام عقب لقائه برئيس الجمهورية، أشاد رئيس بعثة الجامعة العربية بالهدوء والشفافية التي اتسمت بها عملية الاقتراع في مجمل التراب الوطني.
وأكد السيد/ محمد الأمين ولد أكيك أن البعثة واكبت الاستحقاق الانتخابي وقامت بجولات شملت العديد من مكاتب الاقتراع في العاصمة والأقاليم الداخلية، مشيرا إلى عدم رصد أو تسجيل أي مخالفات أو تجاوزات من شأنها أن تؤثر على نتيجة الانتخابات.
ولفت في هذا التصريح إلى أن النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها تعكس التوازن الحقيقي للقوة بين مختلف التيارات والأحزاب السياسية في جيبوتي، وثمن الإصلاحات التي اعتمدت في بلدنا بهدف توسيع نطاق المشاركة في عملية صنع القرار والعملية السياسية لجميع القوى الحية.
وفي هذا الصدد تطرق رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى اعتماد مشروع قرار يقضي برفع تمثيل المرأة في البرلمان إلى 25 % على الأقل إلى جانب نظام التمثيل النسبي الذي يسمح بتمثيل المعارضة في المجلس، مؤكدا أن هاتين الخطوتين تشكلان جزءا من الإرادة السياسية لجمهورية جيبوتي لتعزيز دعائم الديمقراطية في البلد.
حضر حفل الاستقبال كل من وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، ووزير العدل، وزير الداخلية بالإنابة السيد/ مومن أحمد شيخ، وسفير جيبوتي في القاهرة والممثل الدائم لدى الجامعة العربية السيد/ محمد طهر حرسي.
جدير بالذكر أن المراقبين الدوليين للانتخابات التشريعية التي جرت يوم الجمعة الماضي تألفوا من أربع بعثات تمثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، والهيئة الحكومية للتنمية «الإيجاد».

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *