الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الجديد للائتلاف الحاكم في إثيوبيا
33

رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الجديد للائتلاف الحاكم في إثيوبيا

أجرى رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، يوم أمس الأول الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع أبي أحمد علي الرئيس الجديد للإئتلاف الحاكم في إثيوبيا (الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية)، وعبر خلاله عن أخلص تهانيه وأطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مسؤولياته. وأكد رئيس الجمهورية للمسؤول الإثيوبي أن خبرته المهنية وجدارته في العمل بين المكونات الثقافية والدينية المختلفة في بلاده ستساعده على إنجاز مهامه الجديدة كرئيس لأكبر تحالف سياسي في جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.

وقال رئيس الجمهورية للزعيم الجديد للجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية :»إن جمهورية جيبوتي التي تعتبر الشريك الرئيسي لبلادكم، ترى انتخابك على رأس الحركة السياسية الإثيوبية الرئيسية كضمان فعال لاستمرار الشراكات الاستراتيجية بين بلدينا في جميع مجالات التنمية».
كما اعتبر رئيس الجمهورية انتخاب أبي أحمد علي رئيسا للجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية عاملا من شأنه أن يسهم في مسيرة التكامل الاقتصادي في المنطقة.
يذكر أن «أبي أحمد» (41 عامًا) الذي انتخبه مجلس الائتلاف الحاكم في إثيوبيا رئيسًا جديدًا له، هو سياسي مسلم من قومية «الأورومو»، ويترأس، منذ 22 فبراير 2018، «الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو»، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم.
وتمهد هذه الخطوة لتعيين «أبي أحمد» رئيسًا للوزراء، بعد مصادقة البرلمان عليه (لم يتحدد تاريخ)، خلفًا لـ»هايلي مريام ديسالين»، الذي استقال، في 15 فبراير الماضي، من رئاسة الائتلاف الحاكم والحكومة.
ويتكون الائتلاف، الذي تشكل عام 1989، من: «جبهة تحرير شعب تجراي»، و»الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو»، و»الحركة الديمقراطية لقومية أمهرا»، إضافة إلى «الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا».
ويضم مجلس الائتلاف الحاكم 180 عضوا، بواقع 45 عضوًا من كل حزب في الائتلاف، وهو أعلى هيئة تنفيذية في الائتلاف، ويجتمع مرتين سنويا، وتوكل إليه مهمة اتخاذ القرارات الرئيسية في الائتلاف.

المصدر :alqarn

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *