الرئيسية / news / جيبوتي تشارك في القمة الإسلامية الطارئة حول فلسطين في إسطنبول
11

جيبوتي تشارك في القمة الإسلامية الطارئة حول فلسطين في إسطنبول

شاركت جمهورية جيبوتي يوم الجمعة الماضية في القمة الإسلامية الطارئة» حول فلسطين في إسطنبول على خلفية التطورات في فلسطين. ومثل بلادنا في الاجتماع سفير جيبوتي في المملكة العربية السعودية ومندوبها الدائم لدي منظمة التعاون الإسلامي السيد/ ضياء الدين سعيد بامخرمة , ورعي حفل افتتاح هذا المؤتمر رئيس دولة تركيا السيد/ طيب رجب اوردغان بحضور رؤساء وملوك عدد من الدول العربية والإسلامية , و15 وزير خارجية منها وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين. 

وأكد البيان الختامي الصادر عن القمة الإسلامية الاستثنائية رداً على التطورات الخطيرة في فلسطين على ضرورة، “توفير الحماية الدولية للفلسطينيين من خلال إجراءات منها إرسال قوات دولية للحماية”، مطالبة مجلس الأمن والجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان باتخاذ التدابير اللازمة بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الفظاعات التي ارتكبت في قطاع غزة.
ورحب البيان بالقرارات المتعلقة بفلسطين والقدس الشريف التي اعتمدتها القمة العربية التاسعة والعشرون التي عُقدت في مدينة الظهران، وتقديرها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لتسميتها “قمة القدس”.
وأكد البيان أن المهمة المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي وغاية وجودها تتمثلان في حماية مدينة القدس الشريف وصون طابعها التاريخي ووضعها القانوني ومكانتها الروحية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لوضع حد للانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل وأي طرف يدعم هذا النظام وسياساته الاستعمارية والعنصرية.
وأشار البيان إلى أنه وانطلاقاً من المسؤولية التاريخية والأخلاقية والقانونية الملقاة على عاتق الأمة الإسلامية ومن واجب التضامن الكامل مع فلسطين وشعبها، ندين بأشد العبارات الأعمال الإجرامية للقوات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة حيث يمارس المدنيون الفلسطينيون العزّل حقهم المشروع في الاحتجاج على هذا الاحتلال غير الإنساني وغير القانوني على الإطلاق؛ ونحمّل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن الفظاعات التي ترتكبها في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولاسيما آخر فصولها التي وقعت يوم 14 مايو، والمتمثل في القتل المتعمد لما لا يقل عن 60 مدنياً وإصابة ما يقرب من 2700 آخر.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *