الرئيسية / news / عودة الرئيس للبلاد بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس أردوغان
01

عودة الرئيس للبلاد بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس أردوغان

عاد رئيس الجمهورية السيد/إسماعيل عمر جيله بعد ظهر يوم أمس الأول الثلاثاء إلى أرض الوطن بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس التركي السيد/ رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، والتي أقيمت مساء الاثنين الماضي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وحظي تنصيب الرئيس أردوغان بحضور قادة 22 بلدا بينهم رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى رؤساء حكومات وبرلمانات 28 دولة، وأمناء ست منظمات دولية.  

كما شارك في الحفل أيضا ما يقرب من عشرة آلاف شخص، منهم ممثلون عن أطياف مهنية مختلفة، وعدد من الزعماء للجماعات الدينية.
وفي كلمة له خلال مراسم تنصيبه رئيسا لتركيا، قال أردوغان إن شعاره كان دائما وسيبقى هو «جئنا من أجل خدمة الشعب التركي».
أشار إلى أن الجمهورية التركية انتقلت إلى النظام الرئاسي، وأن النظام البرلماني كلف البلاد ثمنا باهظا، حيث أظهرت الأزمات التي واجهتها تركيا خلال 16 عاما الأخيرة أن الانتقال للنظام الرئاسي أمر لا مفر منه.
وأكد أردوغان أن تركيا تنظر لكل الشعوب المجاورة لها على أنها شعوب صديقة. وتعهد بمكافحة جميع التنظيمات الإرهابية.
وأضاف أن تركيا قامت في السنوات الأخيرة بتطوير الاقتصاد وتحقيق نجاحات نوعية، وأنه سيواصل المسير وسيبذل قصارى الجهد لكي تكون بلاده بين الدول العشر الكبرى اقتصاديا خلال السنوات المقبلة.
وشكر أردوغان الشعب التركي على اختياره ومساندته ووقوفه إلى جانبه في جميع المواقف لا سيما خلال المحاولة الانقلابية التي جرت قبل عامين، وهو ما أدى للنجاح في إفشال كل المؤامرات التي كانت تحاك ضد تركيا، حسب تعبيره.
يشار إلى أنه قد أعيد انتخاب أردوغان رئيسا لتركيا في الـ24 من شهر يونيو الماضي بأغلبية بلغت 52.6% من أصوات الناخبين.
وقد جسدت مشاركة رئيس الجمهورية في حفل تنصيب الرئيس أردوغان متانة العلاقات والتعاون الوثيق القائم بين جيبوتي وتركيا. وشكلت الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الجمهورية إلى تركيا في ديسمبر 2017، نقلة نوعية في العلاقات الجيبوتية التركية، حيث تم خلالها توقيع أكثر من 40 اتفاقية تعاون بين البلدين في الكثير من المجالات التنموية الحيوية . كما قام الرئيس أردوغان بزيارة مماثلة إلى جيبوتي في يناير 2015، أسفرت عن توقيع سلسلة اتفاقات تعاون بين جيبوتي وتركيا .
وقد رافق رئيس الجمهورية في هذه المهمة وفد رفيع من بين أعضائه وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالصناعة السيد/ إلياس موسى دواله، وسفير سفير جيبوتي المعتمد لدى جمهورية تركيا السيد/ آدم حسين عبد الله.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *