الرئيسية / news / جيبوتي تشارك في المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية
03

جيبوتي تشارك في المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية

انطلقت في القاهرة يوم أمس الأول السبت أعمال المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، برئاسة المستشار الدكتور حنفي علي جبالي رئيسً المحكمة الدستورية العليا بجمهورية مصر العربية، وبمشاركة وفود رسمية من خمس وأربعين دولة يمثلون المحاكم الدستورية والعليا بالدول الأفريقية. ويمثل بلادنا في هذا المؤتمر الذي تدوم أشغاله ثلاثة أيام، رئيس المجلس الدستوري السيد/ عبد إبراهيم عبسييه، ونائبه السيد/ عبد إسماعيل حرسي، بالإضافة إلى السيد/ محمد ظهر حرسي السفير الجيبوتي في القاهرة. 

ويناقش المؤتمر في دورته الحالية عدة موضوعات من أهمها التعاون القضائي، التقاليد القضائية، حماية حقوق الإنسان، دور القضاء الدستوري في مواجهة الإرهاب ومواجهة الفساد وكذلك دوره في مواجهة الجريمة المنظمة.
كما يشهد المؤتمر إطلاق أول منصة قضائية دستورية أفريقية على الإنترنت، تساعد على الاطلاع على الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة، وتتيح في ذات الوقت سبل تدريب القضاة.
وفي إطار المؤتمر، سيتم طرح مقترح إنشاء الموسوعة الدستورية الأفريقية التي تتضمن كافة الدساتير الأفريقية والأحكام الصادرة من المحاكم العليا والدستورية على مستوى أفريقيا، وشرحًا لمضامين هذه الأحكام.
وتجدر الإشارة إلى أن ما حققه المؤتمر في العامين الماضيين من نجاحات دليل على أهمية العمل الجماعي.
يذكر أن المؤتمر في دورته الثانية ناقش عدة موضوعات تستكملها الدورة الحالية أبرزها، التعاون القضائي، التقاليد القضائية، حماية حقوق الإنسان، دور القضاء الدستوري في مواجهة الإرهاب ومواجهة الفساد وكذلك دوره في مواجهة الجريمة المنظمة.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *