الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يعود من رواندا
11

رئيس الجمهورية يعود من رواندا

عاد رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، بعد عصر يوم أمس الأحد إلى البلاد بعد زيارة استغرقت 24 ساعة لجمهورية رواندا، تلبية لدعوة من نظيره الرواندي بول كجامي، للمشاركة في فعاليات إحياء الذكرى الخامسة والعشرين للإبادة الجماعية في رواندا، التي يتم إحياؤها في السابع من أبريل من كل عام. وقد رافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة وفد رسمي رفيع يضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، والمستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية السيد/ نجيب علي طاهر، وسفير بلانا لدي رواندا مع الإقامة بأديس أبابا السيد/ محمد إدريس فارح، ورئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة السيد/ أبو بكر عمر حدي. 

هذا وشارك رئيس الجمهورية يوم صباح أمس الأحد، إلى جانب عدد من القادة الأفارقة، ووفود رفيعة من إنحاء العالم، في حفل إحياء الذكرى الـ25 للإبادة الجماعية ضد أقلية الـ«توتسي» في رواندا عام 1994، والتي راح ضحيتها نحو 800 ألف شخص، هذا ووضع رئيس الجمهورية إكليلا من الزهور على النصب التذكاري المقام وسط العاصمة الرواندية كيجالي لضحايا الإبادة الجماعية في عام 1994.
وألقي رئيس الجمهورية كلمة في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في قصر المؤتمرات في العاصمة كيجالي، أشار في مستهلها إلي أن مشاركته في هذه المناسبة تأتي تأكيدا لتضامن جيبوتي، مع الشعب الرواندي ورئيسه بول كجامي.
وفي معرض كلمته اعتبر الرئيس جرائم الإبادة الجماعية مأساة ليس لرواندا فحسب، وإنما لقارة أفريقيا برمتها، داعيا إلي ضرورة بذل مزيد من الجهود لتحقيق الأمن والسلام الاستقرار في قارتنا، ومنع حدوث مثل هذ الإبادة الجماعية مجددا.
وأضاف قائلا: «بعد انتهاء الإبادة الجماعية عملت القوى الوطنية في رواندا على نبذ العنف والعنصرية، وتوجيه الشعب إلى التعليم وتطوير المناهج لتواكب رؤية الدولة الحديثة وتقفز من بين ركام الماضي المظلم .
وأشاد رئيس الجمهورية بالدور الذي قام به الرئيس كيجامي في تجاوز رواندا لتداعيات الحرب الأهلية، والوقوف علي قدميها وتحقيق المصالحة الوطنية، وجعلها نموذجا يحتذي به في القارة السمراء في تحقيق التنمية.
وعلي هامش هذه الزيارة، التقي رئيس الجمهورية في رواندا بقائد بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتم خلال اللقاء استعراض جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك، كما التقي رئيس الجمهورية بعائلتين جيبوتيتين مقيمتين في رواندا.

المصدر :alqarn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *