الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يرعي حفل اختتام المؤتمر السادس لنادي الكتاب الصوماليين

رئيس الجمهورية يرعي حفل اختتام المؤتمر السادس لنادي الكتاب الصوماليين

رعي رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، يوم الاثنين الماضي  في قصر الشعب، الحفل الختامي للمؤتمر السادس لنادي الكتاب الصوماليين، بحضور رئيس الوزراء السيد/ عبد القادر كامل محمد، ورئيس الجمعية الوطنية السيد/ محمد علي حمد، وأعضاء الحكومة من بينهم وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف السيد/ مؤمن حسن بري، والرئيس المنتخب للنادي السيد/ اسماعيل حسين تاني، الرئيس الفخري للنادي السيد/ محمد طاهر افرح، سفير جيبوتي في الصومال، رئيس النادي سابقا السيد/ ادن حسن ادن، بالإضافة إلى شعراء وكتاب وفنانين صوماليين من المنطقة والمهجر.

وتخلل المناسبة معرض للكتب الادبية والعلمية والاقتصادية  لمجموعة من الكتاب الصوماليين.

وفي مستهل كلمته بهذه المناسبة عبر رئيس الجمهورية عن اشادته بنادي الكتاب الصوماليين والانجازات التي حققها النادي.

كما أكد رئيس الجمهورية علي ضرورة تضافر الجهود لتنجنيب اللغة الصومالية مصير الالاف من اللغات خطر الانقراض الذي المهددة بالإختفاء في انحاء العالم، والعمل علي جعلها لغة حية وفاعلة .

ولفت رئيس الجمهورية إلي  المسؤولية التي تقع علي عاتق الناطقين باللغة الصومالية من أجل الحفاظ على الثقافة واللغة الصومالية.

كما نوه رئيس الجمهورية الي الاستعدادات التي يجريها نادي الكتاب العفريين لعقد مؤتمره  قربيا ،مشيرا في ذات الوقت الي التحديات التي تواجة اللغة العفرية علي غرار اللغة الصومالية.

وأكد رئيس الجمهورية علي مواصلة الاهتمام والتعبئة من اجل تعزيز نادي الكتاب « العفر يين»

من جانبه استعرض وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف الخطوط العريضة  للمكتسبات التي تحققت منذ تولي رئيس الجمهورية السيد/إسماعيل عمر جيله مقاليد الحكم في عام 1999 في مجال الثقافة  والفنون وتطوير اللغات سواء الصومالية أو العفرية.

من جانبه قال الرئيس الفخري  للنادي «ان الرئيس  الجيبوتي السيد/ اسماعيل عمر جيله،  بذل جهوداً مضنية في سبيل تطوير اللغة والثقافة الصومالية، وأن مساعيه  قد تكللت بالنجاح.

وفي معرض كلمته تطرق الي المراحل المختلفة التي مر بها النادي والانجازات التي حققها منذ تأسيسه.

وفي ختام الحفل تسلم رئيس الجمهورية السيد/ اسماعيل عمر جيله، شهادة فخرية من رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمرالسيد/ سعيد داود ، باسم اعضاء نادي الكتاب الصوماليين تقديرا لجهوده الجبارة لتعزيز اللغة الصومالية ودعمه لنادي الكتاب الصوماليين.

 

 

 

جريدة القرن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *