الرئيسية / news / مجلس الوزراء يعقد جلسته الرابعة والعشرين

مجلس الوزراء يعقد جلسته الرابعة والعشرين

عقد مجلس الوزراء يوم أمس الأول الثلاثاء الموافق 24 من شهر ديسمبر الجاري، برئاسة رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة السيد/ إسماعيل عمر جيله، جلسته الرابعة والعشرين لعام 2012. وخلال هذه الجلسة ناقش مجلس الوزراء وصادق على المشاريع التالية:

 

 رئاسة الجمهورية

 

1- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الحسابات المالية للوكالة الوطنية لنظم المعلومات الحكومية للسنة المالية 2017.

 

سجلت الحسابات المالية للوكالة الوطنية لنظم المعلومات الحكومية للعام المالي 2017 إيرادات بلغت 282 مليون فرنك جيبوتي. وكرست هذه الموازنة لتشغيل  مركز معالجة البيانات، وتحديث الشبكات المحلية، وتطوير الهياكل الهندسية  والتخصصات الفنية لشبكة الحكومية المتكاملة وتوفير عناوين البريد  الإلكتروني المهنية لجميع الوزارات، وقد سمحت هذه الإجراءات بتحسين أداء الإدارة وزيادة جودة الخدمات المقدمة.

 

2- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للوكالة الوطنية لنظم المعلومات الحكومية للعام المالي 2020.

 

تصل الميزانية التقديرية للوكالة الوطنية لنظم المعلومات الحكومية للعام المالي 2020 إلى نحو 274 مليون فرنك جيبوتي. وتعتزم الوكالة في العام المالي المقبل 2020، وضع اللمسات الأخيرة على ترقية الشبكات المحلية للوزارات،و الانتقال إلى الشبكة المتكاملة للحكومة، وتوسيع مركز البيانات ومواصلة توحيد مختلف المواقع الإلكترونية الحكومية، وكذلك المضي قدما في مشروع تحديث الإدارة العامة. ومن المقرر أيضا تنفيذ استراتيجية الأمن السيبراني، والتوقيع الإلكتروني، ووضع استراتيجية مشتركة لتقديم الخدمات الإلكترونية واقتناء معدات الشبكات.

 

3- مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي لتطوير طاقة الحرارة الأرضية للسنة المالية 2020 .

 

تزيد الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي لتطوير طاقة الحرارة الأرضية للسنة المالية 2020 عن 700 مليون فرنك جيبوتي. وستتم خلال هذه السنة المالية مواصلة الإجراءات المتخذة في إطار برنامج استكشاف مصادر طاقة الحرارة الأرضية. وينوي المكتب في العام القادم بدء مشروعين يتمثلان في مشروعي حنلي جربيس، وجاليلي- كوما. ومن المخطط إنجاز 8 آبار إنتاجية وبئرين لإعادة الحفر في إطار برنامج طاقة الحرارة الأرضية في موقع جاليلي- كوما والقيام بالأعمال التحضيرية لمشروع حنلي، كما سيواصل المكتب إجراء دراسات سطحية ودراسات إضافية في مختلف مواقع طاقة الحرارة الأرضية، بما في ذلك موقع شمال- جوبيت – شرق.

ويأخذ مشروع هذه الميزانية في الاعتبار أيضًا تأمين التمويل الإقليمي لمشاريع استكشاف طاقة الحرارة الأرضية وتدريب المهندسين.

 

4- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للوكالة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي 2020.

 

تصل الموازنة التقديرية للوكالة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة للسنة المالية 2020 إلى نحو 265 مليون فرنك جيبوتي. وتعتزم الوكالة في العام القادم 2020، القيام بأجراء مسح لإحصاء الأشخاص ذوي الإعاقة، وإنشاء نظام تسجيل رقمي وإدارة ملفات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشخيص إمكانية وخطة الوصول للمؤسسات الاجتماعية ذات الأولوية المفتوحة للجمهور.

وتهدف هذه الميزانية أيضًا إلى شراء معدات للمعاقين، بما في ذلك الكراسي المتحركة اليدوية والكهربائية، وأجهزة السمع، والعصي البيضاء، ونظام برايل للقراءة عن طريق اللمس، والساعات. ومن شأن هذه المعدات أن تسهم في تحسين الحياة اليومية للأشخاص الذين يعيشون مع الإعاقة.

 

وزارة الإعلام المكلفة بالبريد والاتصالات

 

5- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الحسابات المالية لشركة جيبوتي تليكوم للسنة المالية 2017.

 

سجلت الحسابات المالية لشركة جيبوتي تليكوم في العام المالي 2017

إيرادات بلغت 23 مليار فرنك جيبوتي، وحققت أرباحًا صافية وصلت إلى 1.4 مليار فرنك. وقد شهدت المؤسسة خلال السنة المالية 2017، زيادة في نشاطها، الأمر الذي أدى إلى تطور كبير في المنتجات، لاسيما الهواتف الثابتة والمحمولة والإنترنت. وتعكس الحسابات النهائية لموازنة جيبوتي تليكوم للسنة المالية 2017 الأداء الجيد للمؤسسة وتهدف إلى تحسين الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء البلاد.

 

6- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية لشركة جيبوتي تليكوم للعام المالي 2020.

 

تبلغ الميزانية التقديرية لشركة جيبوتي تليكوم للسنة المالية 2020 نحو 28 مليار فرنك جيبوتي، وتسجل فائضا تقديريا تزيد عن 4 مليارات فرنك جيبوتي. وتعكس مؤشرات هذه الموازنة زيادة في الإيرادات المتوقعة.

وتعتزم جيبوتي تليكوم في العام المالي القادم 2020، مواصلة الجهود لتعزيز الكفاءة التشغيلية للشركة، وتحديث الشبكات الثابتة، والمضي قدما في جهودها الرامية لتحسين وتكثيف شبكة الهاتف المحمول واتباع استراتيجية التنويع.

وتتضمن هذه الميزانية إستثمارا بقيمة 11 مليار فرنك في مشروع الكابل البحري الإقليمي( DARE-1)، ومشروع تحديث البنية التحتية الحالية للشركة، ومشروع مركز البيانات، وإنشاء نظام معلومات متكامل، وتعزيز روابط الاتصال.

ومن المخطط أن تقوم الشركة في العام القادم 2020، بتخفيض أسعار عروض بيانات الهواتف المحمولة وإطلاق منصة للمعاملات المالية عبر الهاتف» Mobile Money»، كما ستواصل جيبوتي تيليكوم الاستعانة بمصادر خارجية في أنشطة تجارية غير أساسية.

 

الوزارة المنتدبة لدى رئاسة الجمهورية، المكلفة بالاستثمار

 

7- مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للصندوق الجيبوتي للتنمية الاقتصادية للسنة المالية 2020.

 

تصل الميزانية التقديرية للصندوق الجيبوتي للتنمية الاقتصادية للعام المالي 2020 إلى 500 مليون فرنك جيبوتي. ويتوقع الصندوق في العام المقبل استخدام القسط الأخير من تمويل الصندوق السعودي للتنمية والحصول على تمويل جديد من الجهات المانحة. ويمضي الصندوق قدما في تمويل المشاريع التي تولد الدخل وفرص العمل.

 

8- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات للعام المالي 2020.

 

تصل الميزانية التقديرية للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات للعام المالي 2020 إلى 186 مليون فرنك جيبوتي. وتهدف الوكالة  إلى خلق تآزر بين جميع الجهات الفاعلة المشاركة في تعزيز وتطوير القطاع الخاص. وستسعى الوكالة في العام 2020 القادم، إلى تكثيف أنشطتها لزيادة المساهمة في تطوير الاستثمار والقطاع الخاص.

وزارة الصحة

 

9 – مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الموازنة التقديرية لمستشفى بيلتييه العام للسنة المالية 2020.

 

10- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الموازنة التقديرية لمستشفى بلبلا للعام المالي 2020.

 

11- مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية لمستشفى الدكتور شكيب سعد للسنة المالية 2020.

 

12- مشروع قرار للموافقة على الميزانية التقديرية لمستشفى دار الحنان للعام المالي 2020.

 

13 مشروع قرار متعلق بالموافقة على الموازنة التقديرية للمركز الوطني المرجعي للصحة الإنجابية «حسينة» في العام المالي 2020.

 

قدم وزير الصحة لمجس الوزراء مشاريع القرارات المذكورة أعلاه ، والتي يتعلق أولها بالميزانية التقديرية لمستشفى بيلتييه العام للسنة المالية 2020، وتصل هذه الموازنة إلى 2.5 مليار فرنك جيبوتي. ويخطط المستشفى في العام القادم لتشغيل مختبر قسطرة القلب، وتعزيز معدات المختبرات وشراء الأدوية والمستلزمات الأخرى.

أما المشروع الثاني المتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية لمستشفى بلبلا للعام المالي 2020، والتي تبلغ 979 مليون فرنك.

ويتم تخصيص هذه الميزانية لتحسين تشخيص المرضى وعلاجهم. ومن المخطط أيضا بناء صالة للصيانة الطبية الحيوية، ومساحة تخزين وتجديد المنصة الفنية للخدمات المتخصصة.

ويهدف مشروع القرار الثالث إلى الموافقة على الميزانية التقديرية لمستشفى الدكتور شكيب سعد للعام المالي 2020، والتي تبلغ أكثر من 230 مليون فرنك جيبوتي. وينوي المستشفى تخصيص هذه الموازنة لتطوير الرعاية والفحص، وتعزيز الاستشفاء في الأجنحة المختلفة، وتنسيق وتنظيم مكافحة السل.

ويتعلق مشروع القرار الرابع بالموافقة على الميزانية التقديرية لمستشفى دار الحنان للسنة المالية 2020، والتي تصل بشكل متوازن في الإيرادات والنفقات إلى أكثر من 648 مليون فرنك جيبوتي.

ويعتزم مستشفى دار الحنان في العام القادم توسيع وتجهيز جناح الولادة، وتعزيز المنصة الفنية، وإنشاء خدمة تعقيم مركزية مشتركة، وحوسبة ملفات المرضى، وتعزيز رعاية الصحة الإنجابية.

أخيرا ، يتعلق  مشروع قرار الخامس بالميزانية التقديرية للمركز الوطني المرجعي للصحة الإنجابية «حسينة» للسنة المالية 2020، والتي تصل بشكل متوازن في الإيرادات والنفقات إلى 111 مليون فرنك جيبوتي.

وتكرس هذه الموازنة لتحسين جودة الخدمات ، وخاصة في مجال الصحة الإنجابية وتعزيز أنشطة المختبرات.

ومن شأن تبني هذا المشروع أن يسمح لمركز حسينة بمتابعة مهامه، بما في ذلك تعزيز جودة الرعاية المقدمة وعلاج الأمراض المختلفة.

14- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الموازنة التقديرية لمركز شراء الأدوية والمستحضرات الطبية للسنة المالية 2020.

 

يهدف مشروع القرار المذكور للموافقة على الميزانية التقديرية لمركز شراء الأدوية والمستحضرات الطبية للعام المالي 2020، والتي تصل إلى نحو 1.8 مليار فرنك جيبوتي. وتكرس هذه الموازنة لتعزيز توفير الأدوية والمواد الأساسية واللقاحات والسوائل. ومن شأن تبني هذه الموازنة أن تسمح للمركز بتوفير الأدوية والمعدات الأساسية وترشيد النفقات.

 

15- مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للمعهد الوطني للصحة العامة في جيبوتي للعام المالي 2020 .

 

تصل الموازنة التقديرية للمعهد الوطني للصحة العامة في جيبوتي لعام 2020 في الانفاقات والايرادات إلى أكثر من 141 مليون فرنك جيبوتي. تهدف هذه الميزانية إلى تعزيز الرقابة الصحية على الحدود ، وتعزيز محافحة ناقلات الأمراض والرقابة الصحة ، وإنشاء نظام للإنذار المبكر واكتشاف الأوبئة فضلاً عن تعزيز القدرات الكشفية للمختبر.

 

وزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف

 

16-  مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية لديوان الأوقاف للعام المالي 2020 م.

17-  مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الموازنة التقديرية لديوان الزكاة للسنة المالية 2020.

 

قدم وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف مشروعي قرار  يتعلقان بالموافقة على الميزانيتين التقديريتين لديوان الأوقاف وديوان الزكاة للسنة المالية 2020، حيث تصل الميزانية التقديرية لديوان الأوقاف إلى 523 مليون فرنك جيبوتي. ويتوقع أن تسجل الإيرادات التقديرية في هذه الموازنة ارتفاعا بسبب الزيادة المتوقعة في عوائد الإيجارات. وتأخذ هذه الميزانية في الحسبان مواصلة الجهود المتصلة بزيادة عائدات الأوقاف وتعزيز الإيرادات من خلال المشاريع الاستثمارية.

أما الموازنة التقديرية لمؤسسة ديوان الزكاة للعام المالي 2020، فتبلغ 462 مليون فرنك جيبوتي. وتتمثل مهمة ديوان الزكاة في جمع وتوزيع الزكاة وإدارة عائدات الزكاة وبرنامج كفالة الأيتام.

18- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة للسنة المالية 2020.

 

تصل الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة للسنة المالية 2020 إلى 119 مليون فرنك جيبوتي، وتكرس هذه الموازنة لتعزيز البيئة القانونية، وزيادة الوعي باحترام حقوق المؤلفين ومراقبة جميع الاستخدامات المصنفات المحمية، وكذلك تنمية الإبداع الوطني.

 

وزارة الطاقة المكلفة بالموارد الطبيعية

 

19- مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية الوكالة الجيبوتية لإدارة الطاقة للعام المالي 2020.

 

تبلغ الميزانية التقديرية للوكالة الجيبوتية لإدارة الطاقة للعام المالي 2020، نحو 31 مليون فرنك جيبوتي. وتعتزم الوكالة في العام القادم تنفيذ مشروع ينطوي على تعزيز كفاءة استخدام الطاقة بالمباني العامة، ومراجعة الطاقة، وتعميم معدات المساعدة على الاقتصاد في استهلاك الطاقة وتنفيذ حملة توعوية لهذا الغرض.

 

وزارة التجارة

 

20- مشروع قرار للموافقة على الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي للملكية الصناعية والتجارية لعام 2020.

 

تقدر الميزانية التقديرية للمكتب الجيبوتي للملكية الصناعية والتجارية للعام المالي 2020، بنحو 312 مليون فرنك جيبوتي. ويعتزم المكتب في العام القادم  مواصلة الإصلاحات لتعزيز بيئة الأعمال وتسهيل إجراءات إنشاء الأعمال التجارية.

 

وزارة الدولة للشباب والرياضة

 

21- مشروع قرار متعلق بالموافقة على الميزانية التقديرية لـ «ملعب الحاج حسن جوليد ابتدون» للعام المالي 2020 .

 

تبلغ الموازنة التقديرية لملعب جوليد للعام المالي القادم نحو 39 مليون فرنك جيبوتي، ستسمح هذه الميزانية للملعب بالصيانة المنتظمة المرافق وتوفير الفضاءات الرياضية للاتحادات والأفراد.

تقارير

 

وفي نهاية الجلسة، قدم وزير الصحة لمجلس الوزراء إحاطة حول الحمى المنتشرة حاليا في البلاد، وأشار إلى تزايد حالا

 

جريدة القرن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *