الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يستقبل مدير المركز الفضائي بجامعة مونبلييه الفرنسية

رئيس الجمهورية يستقبل مدير المركز الفضائي بجامعة مونبلييه الفرنسية

استقبل رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأربعاء في القصر الجمهوري مدير مركز الفضاء في جامعة مونبلييه البروفيسور لوران دوسداو. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول مشروع القمر الصناعي الذي تعتزم جيبوتي إطلاقه في غضون عامين، ويشمل هذا المشروع  بناء قمر صناعي صغير من نوع « نانو ستلايت» مصمم  بالكامل من قبل فنيين وعلماء ومهندسين محليين.

وفي هذا الصدد، قدم البروفيسور الفرنسي أثناء الاجتماع عرضا بالفيديو حول الجوانب الفنية والعلمية اللازمة لبناء الأقمار الصناعية.

من جانبه، أوضح وزير التعليم العالي والبحث الدكتور نبيل محمد أحمد الذي حضر اللقاء أن بلادنا تتجه نحو «تطوير المهارات الوطنية في هندسة تصنيع الأقمار الصناعية الصغيرة «نونا ستلايت».

حضر المقابلة إلى جانب وزير التعليم العالي، مدير عام مركز الدراسات والبحوث بجيبوتي الدكتور جلال الدين محمد، ورئيس جامعة جيبوتي الدكتور/ جامع محمد حسن.

يشار إلى أن الأقمار الصناعية الصغيرة هي مركبات فضائية تزن ما بين 100 و500 كجم، وتستخدم  لتوفير البيانات لأغراض مختلفة  مثل البحث العلمي، والزراعة، وإدارة الكوارث والتغير المناخي والبيئي والتعدين وغيرها. ومن مزايا هذه المركبات الصغيرة أنها منخفضة التكلفة، وتدور في مدارات قريبة للأرض.

وفي تصريح له لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء، أشاد مدير مركز الفضاء في جامعة مونبلييه بمستوى التعليم العالي في جيبوتي، وأضاف قائلا : «أنا واثق تماما من أن جيبوتي ستتمكن خلال عامين من الحصول على القمر الصناعي الخاص بها».

 

جريدة القرن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *