الرئيسية / news / وفد رفيع المستوى من جنوب السودان يزور البلاد

وفد رفيع المستوى من جنوب السودان يزور البلاد

استقبل رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، يوم الاثنين الماضي في القصر الجمهوري وفدا رفيع المستوى من جمهورية جنوب السودان برئاسة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة/ أوت دينق أشول، وصل إلى البلاد في زيارة عمل استغرقت 48 ساعة.

وتم خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع السياسية في جنوب السودان، ولاسيما فيما يتعلق بالتقدم المحرز بشأن الدستور، والجهود الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية في هذا البلد بحلول نهاية شهر فبراير من العام الحالي 2020، كما تم التطرق إلى إمكانية إقامة شراكات استراتيجية بين البلدين خصوصا في المجال الاقتصادي.

وفي تصريح لوسائل الإعلام عقب هذه المقابلة، شددت وزيرة الخارجية في جنوب السودان رغبة بلادها في تعزيز التبادل التجارية مع  بقية العالم عبر إرساء تعاون أكبر مع جيبوتي.

وأضافت قائلة «إن جيبوتي تتمتع بكل المقوّمات والإمكانات اللازمة التي من شأنها أن تسمح لبلدنا بتنمية ثروتها»، مشيدةً في ذات الوقت بالبنية التحتية المتطورة والدراية الفنية لبلادنا في مجال اقتصاد الخدمات».

بدوره عبر وزير  الشئون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، والذي شارك في اللقاء عن ارتياحه لعودة الاستقرار والوئام الوطني إلى جنوب السودان.

ولفت رئيس الدبلوماسية الجيبوتية الانتباه إلى أن دولة جنوب السودان التي تمتلك ثروة معدنية كبيرة للغاية، إضافة إلى الطاقة تدخل الآن في مرحلة مواتية من شأنها أن تسرِّع النهوض الاقتصادي «معبرا في الوقت نفسه عن تمنياته في دفع التكامل الاقتصاديين بين جمهورية جيبوتي وجنوب السودان».

حضر اللقاء أعضاء الوفد المرافق لوزيرة الخارجية في جنوب السودان، من بينهم وزراء البترول والطاقة، والنقل والتجارة، ومن جانب جيبوتي وزراء التجهيز والنقل، وزير التجارة، وزير الطاقة المكلَّف بالموارد الطبيعية، بالإضافة إلى رئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة السيد/ أبو بكر عمر هادي.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد عقد جلسة مباحثات مع بعض أعضاء الحكومة في مقر وزارة الشئون الخارجية والتعاون الدولي  توجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة للبلدين.

 

جريدة القرن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *