شارك سعادة السفير/ أحمد علي بري , سفير جمهورية جيبوتي بالقاهرة , المندوب الدائم لجيبوتي بجامعة الدول العربية , في حضور أعمال الدورة العادية المستأنفة رقم 165 لمجلس جامعة الدول العربية علي مستوي وزراء الخارجية العرب , وذلك بصحبة معالي السيد الوزير/ عبدالقادر حسين عمر , وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الناطق الرسمي باسم الحكومة , وبصحبتهم سعادة السفير/ محمد دعاله واليه , مدير إدارة العالم العربي بوزارة الخارجية الجيبوتية , وقد عقدت أعمال هذه الدورة بالعاصمة الأردنية عمان يوم الإثنين الموافق 22 يونيو 2026 .
وخلال أعمال هذه الدورة ناقش معالي السادة وزراء الخارجية العرب آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية وتداعياتها علي دول المنطقة , بجانب مناقشة سبل تعزيز العمل العربي المشترك , فضلا عن اعتماد القرار المتعلق بتعيين الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية .
ومن جانبنا : فقد شدد معالي وزير الخارجية السيد /عبدالقادر حسين عمر , علي ضرورة رفع مستوي التنسيق بين الدول العربية , من أجل الحفاظ علي مصالحها المشتركة , والمساهمة الفعالة في استقرار المنطقة , مؤكدا علي أن التحديات التي تمر بها دول المنطقة تتطلب المزيد من الحوار والتشاور والتضامن بين الدول العربية , معربا عن ترحيب بلادنا بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران مؤخرا , معتبرا إياها تطورا إيجابيا للأمن العربي والإقليمي , مجددا التزام بلادنا بدعم كافة المبادرات الرامية إلي تعزيز آليات التعاون العربي المشترك بما يسهم في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بصورة أكثر فاعلية .
وفي سياق متصل فقد شارك معالي الوزير في الجلسة التشاورية التي عقدت بين معالي وزراء الخارجية العرب , والتي دعت إليها المملكة الأردنية الهاشمية لتنسيق المواقف العربية بشأن القضايا الرئيسية المدرجة علي جدول أعمال هذه الدورة , حيث أعرب معالي الوزير عن توافق بلادنا الكامل مع كافة الإجراءات التي قد يتخذها مجلس جامعة الدول العربية من أجل تسوية الصراعات والأزمات في دول المنطقة , داعيا إلي فتح حوار إقليمي أكثر شمولا من أجل نشر السلم والأمن المستدام وتسوية كافة القضايا العالقة في منطقة الشرق الأوسط .
ومن جانبنا : فقد شارك سعادة السفير/ أحمد علي بري في اجتماع وزراء الخارجية اعرب , والجلسة التشاورية التي سبقت الاجتماع , وذلك بصفته المندوب الدائم لبلادنا جيبوتي بجامعة الدول العربية , مؤكدا علي دعم بلادنا الكامل لتعيين السيد/ نبيل فهمي في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية , وذلك خلفا للسيد الدكتور/ أحمد أبو الغيط , الذي تولي هذا المنصب منذ عام 2016 حتي الآن , مشيدا بالجهود التي بذلها السيد أحمد أبو الغيط خلال فترة عمله بالجامعة العربية , متمنيا للأمين العام الجديد للجامعة العربية التوفيق والنجاح في مهام عمله , مثمنا كافة القرارات التي اتخذها مجلس وزراء الخارجية العرب خلال أعمال هذه الدورة , متطلعا إلي مزيد من التعاون والتنسيق بين جميع الدول العربية تحت مظلة الجامعة العربية .
سفارة جمهورية جيبوتي في القاهرة

