الرئيسية / news / رئيس الجمهورية يستقبل رئيس صومالي لاند

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس صومالي لاند

استقبل رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأول الثلاثاء في القصر الجمهوري، رئيس صومالي لاند السيد/ موسى بيحي عبد، الذي وصل إلى البلاد على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزراء الخارجية، والدفاع، والثروة الحيوانية.

وشكل لقاء رئيس صومالي لاند برئيس الجمهورية أبرز محطات الزيارة والتي تمتد لـ48 ساعة.

وتركزت المناقشات حول التعاون وتعزيز الشراكة الاستراتيجية في عدد من المجالات الرئيسية التي تحظى بالاهتمام، ولاسيما التكامل الاقتصادي والتعاون الأمني  والاتصالات.

وتجدر الإشارة إلى أن جلسة المحادثات التي عقدها الرئيسان في القصر الجمهوري أعقبت اجتماعا موسعا ضم كبار معاونيَهما  تم خلاله بحث سبل رفع سقف التبادلات الاقتصادية بين جيبوتي وصومالي لاند.

كما تم التطرق إلى الفرص التجارية الجديدة التي يمكن الاستفادة منها في الفترة المقبلة مع استكمال مشاريع البنية التحتية ولاسيما طريق جيبوتي- صومالي لاند.

وشارك في الاجتماع من الجانب الجيبوتي، رئيس الوزراء السيد/ عبد القادر كامل محمد، ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، ووزير الدفاع المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد/ حسن عمر محمد، وأمين عام رئاسة الجمهورية السيد/ محمد عبد الله وعيس، ومدير عام الأمن السيد/ حسن سعيد خيري.

ومن جانب صومالي لاند، وزير الخارجية السيد/ ياسين حاج محمود، ووزير الدفاع السيد/ عبد الغني محمود عاتييه، ووزير الثروة الحيوانية والصيد السيد/ حسن محمد جافدي

وفي تصريح لوسائل الإعلام، أشار وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي إلى أن زيارة رئيس صومالي لاند إلى جيبوتي هي زيارة أخوية وأنها تهدف إلى تفعيل الاتفاقيات السابقة المبرمة بين الجانبين والمتصلة بالمجالات السياسية  والاقتصادية والثروة السمكية.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجيبوتية قائلا: «إننا نعمل على توطيد الروابط القائمة بين شعبي جيبوتي وصومالي لاند، وتوسيع آفاق التعاون المشترك، طبقا لتوجهات القائدين اللذين يوليان هذه المسألة بالغ الاهتمام».أما وزير الخارجية في صومالي لاند فقد أوضح أن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة تلقاها الرئيس موسى بيحي عبد من رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، لافتا إلى أنها تمثل فرصة مهمة لبحث القضايا الدولية والمسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب السيد/ ياسين محمود حاجي عن الأمل في أن تسفر الزيارة عن نتائج إيجابية، مشيرا إلى  أن المناقشات طالت التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

جدير بالذكر أن رئيس صومالي لاند كان قد وصل إلى جيبوتي يوم أمس الأول الثلاثاء في زيارة عمل تستغرق48 ساعة.وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار جيبوتي الدولي رئيس الوزراء السيد/ عبد القادر كامل محمد، ومسؤولون رفيعون آخرون يتقدمهم وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي،  الناطق باسم الحكومة السيد/ محمود علي يوسف، ووزير الدفاع المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد/ حسن عمر محمد، ووزير الزراعة والمياه والثروة الحيوانية والسمكية السيد/ محمد أحمد عواله.

 

جريدة القرن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *